الروضة الإعدادية المشتركة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة الروضة الإعدادية المشتركة - بركة السبع

رؤيــــــة مدرستي : إعـــداد طالب متميز علما و خلقا متفاعل مع المجتمع و التكنولوجيا
رســـــالة مدرستي : *زيادة نسبة التفوق في جميع المجالات – من خلال جذب الطلاب0 *تفعيل دورالإدارة في التخطيط و المتابعة والتنمية المهنية والبشرية0 * تنمية المواهب و القدرات عن طريق التعليم التفاعلي0 * تفعيل دور المشاركة المجتمعية وتنمية السلوكيات الحميدة0 * تنمية مبادئ الانتماء و المواطنة من خلال المجتمع المدرسي 0

    بنك الأسئلة

    avatar
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 38
    تاريخ التسجيل : 22/02/2012

    بنك الأسئلة Empty بنك الأسئلة

    مُساهمة  Admin الأحد مارس 04, 2012 11:01 am

    إن الَّذِي مَلأَ اللُّغاتِ مَحَاسِنـًا جَعَلَ الجَمَالَ وسِرَّهُ فِي الضَّادِ






    النحو والقواعـــد

    سيتم - بإذن الله تعالى – تناول الدروس الآتية على الترتيب :

    1- المنادى
    2- البدل وأنواعه
    3- أسلوبا المدح والذم
    4- الممنوع من الصرف

    ملحوظة مهمة :
     إذا كان النص قد تم تدريسه ضع علامة ( √ ) فى المربع المقابل حتى يتسنى لك – عزيزي الطالب متابعة سير المنهج دون عناء .
    وفقك الله لما فيه الخير والنفع















    1- النداء

    النداء :
    دعوة المخاطب للانتباه واإصغاء بأى لفظ
    أحرف النداء ثمانية:
    (أ) و(أيْ) لنداء القريب مثل: (أَخالد، أَيْ أَخي) و((يا، آ، آي، أَيا، هيا)) لنداءِ البعيد لما فيها من مد الصوت، و(وا) تكون للندبة خاصة مثل (واو لدي، واإسلامآه).
    أقسام المنادى وأحكامه

    أولاً : المنادى العلم المفرد ما ليس مضافاً ولا شبيهاً بالمضاف
    علم تعنى :اسم شخص أو مكان ، وتعنى كلمة مفرد أن يكون كلمة واحدة .
    العلم المفرد : مثل ( يا محمد ) يا محمدُ قم إلى الصلاة. يا محمدان قوما إلى الصلاة. يا محمدون قوموا إلى الصلاة فكل من (محمد ، محمدان ، محمدون) :علم مفرد.
    يا نوح يا على يا هند يا عائشة يا فاطمة يا مصرُ يا قدسُ
    يا : حرف نداء مبنى على السكون لا محل من الإعراب محمد : منادى مبنى على الضم فى محل نصب
    حكم المنادى العلم المفرد :
    يبنى على ما يرفع به فى محل نصب فيبنى على الضم إذا كان مفرداً مثل ( يا محمدُ ، يا علىُّ ، يا فاطمةُ ، يا مصر ) أو جمعاً مؤنثاً سالماً ( يا هنداتُ ، يا فاطماتُ ، ُ ) يبنى على الألف إذا كان مثنىً مثل ( يا محمدان ، يا عليان ، يا فاطمتان ) يبنى على الواو إذا كان جمعاً مذكراً سالماً مثل( يا محمدون ، يا مصطفون ، يا عليون )
    إعراب المنادى فى الأمثلة السابقة
    المنادى إعرابه المنادى إعرابه
    محمدُ منادى مبى على الضم فى محل نصب
    محمدان منادى مبنى على الألف فى محل نصب
    فاطمةُ فاطمتان
    مصرُ مصطفون منادى مبنى على الواو فى محل نصب
    مصطفى فاطماتُ منادى مبى على الضم فى محل نصب

    (ب) النكرة المقصودة :
    تعنى أنك تنادى على شخص معين تقصده أمامك أو تقصده بقولك مثل : يا طالبُ اجتهد هذا يعنى أنك تنادى على طالب تقصده بعينه - يا رجلُ اتقِ الله. هذا يعنى أنك تنادى على شخص تقصده بعينه
    يا : حرف نداء مبنى على السكون لا محل من الإعراب
    طالبُ : منادى مبنى على الضم فى محل نصب ، رجلُ : منادى مبنى على الضم فى محل نصب .
    حكم المنادى النكرة المقصودة ( مثل المنادى العلم المفرد )
    يبنى على ما يرفع به فى محل نصب فيبنى على الضم إذا كان مفرداً مثل (يا طالب ، يا رجلُ ، يا معلمةُ ، يا مصريُّ) أو جمعاً مؤنثاً سالماً ( يا مسلماتُ ، يا طالبات ، يا معلماتُ ، يا مصرياتُ ) يبنى على الألف إذا كان مثنىً
    مثل (رجلان ، يا غلامان ، يا معلمان ، يا صادقان ، يا مسلمتان ، يا مصريتان ) .
    يبنى على الواو إذا كان جمعاً مذكراً سالماً مثل ( يا معلمون ، يا مسلمون ، يا مهندسون ، يا مصريون ، يا صادقون ) .
    إعراب المنادى فى الأمثلة السابقة
    المنادى إعرابه المنادى إعرابه
    طالبُ منادى مبى على الضم فى محل نصب معلمون منادى مبنى على الواو فى محل نصب
    معلمةُُ مسلمون
    معلمان منادى مبى على الألف فى محل نصب معلماتُ منادى مبى على الضم فى محل نصب
    مسلمتان طالبات

    إعراب (يآأَيُّهَا - يآ أيَّتُها ) يا : حرف نداء مبنى على السمون لا محل له من الإعراب .
    (أَيُّ - يآ أيَّةُ ) منادى مبنى على الضم فى محل نصب ، والهاء للتنبيه .
    ما بعد ((يآأَيُّهَا - يآ أيَّتُها ) يُعرب ( نعت مرفوع وعلامة رفعه ..... )
     يا أيها الطالب - يا أيتها المؤمنة . ( الطالب - المؤمنة ) نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة .

    ثالثاً : النكرة غير المقصودة

    النكرة غير المقصودة : تعنى أنك تنادى على شخص أو أشخاص لا تقصدهم بعينهم
    يا طالباً اجتهد : هنا أنت تنادى على طالب لا تقصده ولكنك تنادى على أى طالب .
    يا رجلاً اتق الله: هنا أنت تنادى على شخص لا تقصده ولكنك تنادى على أى رجل .
    يــــــا : حرف نداء مبنى على السكون لا محل له من الإعراب .
    طالباً : منادى منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره لأنه نكرة غير مقصودة.
    رجلاً: منادى منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره لأنه نكرة غير مقصودة.
    أمثلة على النكرة غير المقصودة
    المفرد المثنى الجمع
    يا مهملاً والامتحان على الأبواب يا رجليْن اتقيا اللهَ يا معلمين
    يا نائماً والشمس قد طلعت يا غلاميْن أقيما الصلاة . يا مسلمين انقذوا القدس
    قول الأعمى : يا رجلاً خذ بيدى يا طالبيْن اجتهدا يا مصريين لا تفرطوا فى الوطن
    يا كسولاً والخير يطلبه يا مسلمتيْن أقيما الصلاة يا مسلماتٍ اقمْنَ الصلاة
    يا فاهماً أبشر يا فاهميْن أبشرا يا فاهماتٍ أبشرْنَ



    المنادى إعرابه المنادى إعرابه المنادى إعرابه
    مهملاً منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لأنه نكرة غير مقصودة رجليْن منادى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى معلمين منادى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم
    نائماً غلاميْن مسلمين
    رجلاً طالبيْن مصريين
    كسولاً مسلمتيْن مسلماتٍ منادى منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم
    فاهماً معلمتيْن فاهماتٍ

    لاحظ الفرق بين الأمثلة الآتية

    المثــــــــال المنادى نوعــــــــه إعــــرابــــــــــــه
    1 يا مسلمُ أقمْ الصلاة مسلــــمُ نكـــــرة مقصــودة منادى مبنى على الضم فى محل نصب
    يا مسلماً أقمْ الصلاة مسلمـــاً نكرة غير مقصودة منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
    2 يا مسلمان أقيما الصلاة مسلمان نكـــــرة مقصــودة منادى مبنى على الألف فى محل نصب
    يا مسلميْن أقيما الصلاة مسلميْن نكرة غير مقصودة منادى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى
    3 يا مسلمون أقيموا الصلاة مسلمون نكـــــرة مقصــودة منادى مبنى على الواو فى محل نصب
    يا مسلمين أقيموا الصلاة مسلمين نكرة غير مقصودة منادى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم
    4 يا مسلماتُ أقمن الصلاة مسلماتُ نكـــــرة مقصــودة منادى مبنى على الضم فى محل نصب
    يا مسلماتٍ أقمن الصلاة مسلماتٍ نكرة غير مقصودة منادى منصوب وعلامة الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم
    الآن اتضح الفرق بين النكرة المقصودة وغير المقصودة فإعرابهما يعتمد على قصدك فى النداء .

    رابعأ : المنادى المضـــاف

    ماذا يعنى المنادى المضاف؟ يعنى أنه يستلزم مضافا إليه فيكون هو ( مضافاً ) وما بعده ( مضافاً إليه )
    مثل : يا قائل الحق أنت فى جهاد
    يا : حرف نداء مبنى على السكون لا محل له من الإعراب .
    قائل : منادى منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره لأنه مضاف . الحق : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة


    حكم المنادى المضاف : النصب ( بدون تنوين )
     ينصب بالفتحة إذا كان مفرداً ( يا طالبَ العلم ) أو جمع تكسير ( يا طلابَ العلم )
     ينصب بالكسرة إذا كان جمعاً مؤنثاً سالماً (يا معلماتِ الخيرِ ) .
     ينصب بالألف إذا كان اسما من الأسماء الخمسة (يا أبا محمدٍ )
     ينصب بالياء إذا كان مثنى أو جمعاً مذكراً سالماً (يا معلمىْ الخير ، يا معلمى الخير )

    أمثلة على المنادى المضاف
    (1) يا طالبَ العلم اجتهد . طالبَ: منادى منصوب بالفتحة الظاهرة على آخرة لأنه مفرد وهو مضاف
    العلم: مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة
    (2) يا عبدَ اللهِ، كيف حالك؟.
    عبدَ: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لأنه جمع تكسير وهو مضاف
    اللهِ : لفظ الجلالة مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
    (3) يا أبا محمدٍ اقرأ القرآن.
    أبا: منادى منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه اسم من لأسماء الخمسة محمدٍ :مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
    (4) يا معلمىْ الخير اقبلا . معلمى: منادى منصوب وعلامة النصب الياء لأنه (مثنى) وحذفت النون للاضافة .
    (5) يا معلمى الخير اقبلوا.
    معلمى: منادى منصوب وعلامة النصب الياء لأنه (جمع مذكر سالم) وحذفت النون للاضافة
    الخير : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
    (6) يا معلماتِ الخير اجتهدن.
    معلماتِ: منادى منصوب وعلامة نصبه الكسرة الظاهرة على آخره لأنه جمع مؤنث سالم
    الخير : مضاف اليه مجرور بالكسرة .
    (7) يا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ
    بُنَيَّ : منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة لأنه مضاف ، والياء ضمير مبنى على السكون فى محل جر مضاف إليه

     المنادى المضاف إلى ياء المتكلم مثل ( يا أبِى ، يا صاحِبِى ، يا صديقِى ) هو نوع من المنادى المضاف

    حكمه النصب ولكن بفتحة مقدرة على ما قبل ياء المتكلم
    يجوز حذف ياء المتكلم والإبقاء على الكسر دليلاً عليها فنقول (يــا ربِّ ، يــا أبِ ، يــا أمَّ ، يا صاحبِ ،يا صديقِ )
    إعراب المضاف إلى ياء التكلم : -
    (يــا ربّىَ ، يــا أبِى ، يــا أمَّى ، يا صاحِبِى ، يا صديقِى ) منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة ، والياء ضمير مبنى على السكون فى محل جر مضاف إليه .
    (يــا ربِّ ، يــا أبِ ، يــا أمَّ ، يا صاحبِ ،يا صديقِ ) منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة ، والياء المحذوفة ضمير مبنى على السكون فى محل جر مضاف إليه .

    خامساً : المنادى الشبيه بالمضــاف

    ماذا يعنى المنادى الشبيه بالمضاف؟ يعنى أن يأتى بعد الاسم المنادى شيئاً يتم معناه ( كالجار والمجرور. أو مشتقاً ومعموله. أو تظل به نون المثنى والجمع ( ويكون منوناً .
    مثل : يا قائلاً ( للحق، الحقَ ، حقاً ) أنت فى جهاد . قائلاً: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لأنه شبيه بالمضاف للحق : اللام حرف جر ، الحق اسم مجرور وعلامة جره الكسرة .. الحقَ : مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
    حقاً : مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرةحكم المنادى الشبيه بالمضاف النصب ( بالتنوين )
    أمثلة :
    (1) يا طالباَ للعلم) علماً ) اجتهد
    (2) يا مطيعاً والديه جزيت خيراً.
    (3) يا قارئاَ كتب العلم وفقك الله
    (4) يا معلمين الخير ( خيراً ) اقبلوا.
    (5) يا فاهماً الدرس ( درسه ) أبشر
    (6) يا معلماتٍ الخير ( خيراً ) أقبلن .
    فى الأمثلة السابقة
    (1) جاء بعد المنادى جار ومجرور ( يا طالباَ للعلم اجتهد )
    طالباً: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لأنه شبيه بالمضاف للعلم: جار ومجرور
    (2) مشتقاً ومعموله مثل : يا مؤدياَ الواجب ( واجبه ) جزيت خيرا.
    مؤدياً: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
    الواجب : مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
    واجبه :مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة والهاء ضمير مبنى فى محل جر مضاف اليه.
    - يا كريماً خلقه قرّ عينا كريماً: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
    خلقه: فاعل لاسم الفاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، والهاء ضمير مبنى فى محل جر مضاف اليه.
    (3) مثنى ونونه موجوده مثل : يا معلميْن الخير ( خيراً ) اقبلا .
    معلميْن : منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لأنه شبيه بالمضاف .
    الخير : مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
    خيراً : مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
    (4) جمع مذكر سالم ونونه موجوده مثل : يا معلمين الأخلاق ( أخلاقاً ) اقبلوا.
    معلميِن : منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لأنه شبيه بالمضاف .
    الأخلاق : مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . أخلاقاً : مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
    (5) جمع مؤنث سالم ( بالتنوين )
    مثل : يا فائلاتٍ الصدق ( صدقاً ) أنتن فى جهاد . فائلاتٍ: منادى منصوب وعلامة نصبه الكسرة الظاهرة على آخره لأنه شبيه بالمضاف . الصدق: مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
    صدقاً: مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

    تدريبات
    ( 1) عين المنادى - واذكر نوعه وحكمه في الأساليب الآتية :-
    (1) يا دعاة الخير لا تيأسوا. (6) يا مُهينا نفسه اتئد في طلب الدنيا.
    (2) يا رؤوفا بعباده الطف بنا. (7) يا باغِيَ الخير لن يُخْزِيَك الله.
    (3) يا مُسيئاً أصلح أمرك. (Cool يا مقصرين كفى تهاونا.
    (4) يا سائقي السيارات رفقاَ بالمارة. (9) يا غلام احفظ الله يحفظْك.
    (5) يا خالد لا تكسل. (10) يا عليون حافظوا على الصلاة.

    (2) أدخل ( يا ) على الكلمات الآتية واضبط آخر المنادى مبيناً نوعه :-
    ( مُجيب الدعاء - خادم - مصطفيان - مؤمن بالله - قوي بدينه - مسلموا العالم ).

    (3) ضع منادى مناسباً في المكان الخالي مما يأتي ثم اضبطه بالشكل وبين نوعه :
    أ - يا... أكرمي أمَّكِ. ب - يا... أكرمْنَ أمكُنّ. جـ- يا… تنبهوا للخطر. د - يا… بعباده ارحمنا.
    هـ- يا… أديا واجبكما. و - يا… الفَصْلِ تعهد طلابك.
    4- ناد الأسماء الآتية مع إعراب المنادى وبيان نوعهSad مصطفى -رجلان - متقون - راكبوا السيارة - واثق بالله ).
    2- أ - نادِ ( خالداً ) البعيد عنك ب - نادِ الطالبين القريبين منك.

    (4) ضع خطاً تحت كل منادى.. ثم أعربه في الأمثلة الآتية :-
    يا عظيماً يُرجى لكل عظيم - يا كثيراً فضله - يا أهل سورة البقرة - يا بُنَيَّ لا تشرك بالله.
    6- أعرب الآية الكريمة الآتية إعراباً مفصلاَ :- " يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد "
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ





    2- البدل

    البدل : هو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة ( والمقصود بالواسطة حرف العطف ) مثل : عدل الخليفة عمر
    إذا قلنا عدل الخليفة كان هذا الكلام تاما ولكن السامع يشعر بنقص فيه ويتساءل من الخليفة ؟ أهو أبو بكر أم
    عمر ؟ أم علي ؟ أم عثمان ؟ فإذا قلنا عدل الخليفة عمر زال النقص لأن عمر هو المقصود بالحكم بلا واسطة .
    ملحوظة :
    1- يعرب المبدل منه حسب موقعه في الجملة .
    2- يأخذ البدل حكم المبدل منه الإعرابي رفعا ونصبا وجرا .
    3- إذا تقدم البدل على المبدل منه أعرب المبدل منه المؤخر نعتا وأعرب البدل المقدم حسب موقعه في الجملة .

    أقسام البدل

    أولاً : بدل كل من الكل ( مطابق)
    هو البدل الذي يساوي المبدل منه في المعنى والإعراب ويطابقه . بحيث إننا إذا حذفنا المبدل منه لا يتأثر المعنى ولا يتغير .مثل : ازدهرت الصناعة في عهد الرئيس مبارك فمبارك بدل من الرئيس فالذي قصد بالحكم هو مبارك . والغالب في بدل الكل من الكل أن يقع بعد ما يدل على لقب أو مهنة أو كنية بأب أو أم
    علامة بدل الكل من الكل جواز حذف المبدل منه واحلال البدل محله .
    مثال : أمنْتُ بما جاءَ به الرسولُ محمدٌ : فمحمدٌ بدل من الرسول .
    أمنْتُ بما جاءَ به محمدٌ الرسولُ : فالرسول نعت لمحمد، ومحمد فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
     أشكال البدل المطابق :
    أ – اسم إشارة مباشرة اسم معرف بـ [أل] = بدل مطابق أمثلة : هذا الطالب - هذه الفتاة - تلك الحياة - ذلك الكتاب .
    ب – اسم معرف بـ [أل] مباشرة اسم إنسان - بلد = بدل مطابق أمثلة : الرئيس مبارك – العالم زويل – الشقيقة ليبيا .
    جـ – اسم معرف بالإضافة مباشرة اسم إنسان - بلد = بدل مطابق أمثلة : رئيس الجمهورية مبارك – صديقي محمد .

    أمثلة على البدل المطابق

    كان الخليفةُ عمرُ عدلاً .
    * الخليفةُ : هو المبدل منه ( ويعرب حسب موقعه في الجملة ) . وهو هنا اسم كان مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره . * عمرُ : بدل ( مطابق ) مرفوع ، وعلامة رفعه الضم الظاهرة على أخره .
    جاء أخوكَ يوسفُ
    أخوك : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ايم من الاسماء الخمسة ، والهاء ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه .
    يوسف : بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
    ـ رأيتُ الطالبةَ فاطمةَ مجتهدةً .
    الطالبة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة . ( المبدل منه )
    - فاطمة : بدل ( مطابق ) منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره .
    هذا الطالب مجتهد هذا : اسم اشارة مبنى على السكون فى محل رفع مبتدأ – الطالب : بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
    ....................................................................
    ثانياً : بدل بعض من كل
    وهو ابدال الجزء من كله سواء أكان الجزء أصغر من باقي الأجزاء أم أكبر أم مساويا
    ويكون ذلك في الأشياء المحسوسة ويشترط فيه أي البدل أن يشتمل على ضمير يعود على المبدل منه ويطابقه في النوع والعدد .
    مثال : ـ قرأت الكتاب نصفه أو ثلثه أو ربعه أو ثلثيه أو معظمه أو سدسه – أكلت الرغيف نصفه .
    ( نصفه أو ثلثه أو ربعه أو ثلثيه أو معظمه أو سدسه ) :بدل منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، الهاء : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .

    أمثلة (بدل بعض من كل )
     جُرِحَ الجنديُّ صدرُه .
    ـ صدرُ : بدل ( بعض من كل ) مرفوع ، وعلامة رفعه الضم الظاهرة على أخره . وهو مضاف .
    ـ الهاء : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
     كتبتُ الدرسَ نصفَه .
    ـ نصفَ : بدل ( بعض من كل ) منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره . وهو مضاف .
    ـ الهاء : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
     نظرتُ إلى السفينةِ شراعِها .
    ـ شراعِ : بدل ( بعض من كل ) مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره . وهو مضاف
    ـ الهاء : ضمير مبني في محل جر مضاف إليه .
     يعرب الاسم الواقع بعد ( إلا ) في الاستثناء التام المنفي ، بدل بعض من كل . مثل :
    ـ ما حضرَ الطلابُ إلا سعيدٌ . ـ سعيدٌ : بدل ( بعض من كل ) مرفوع ، وعلامة رفعه الضم الظاهرة على أخره .
    ملحوظة
    ـ يأتي في هذا النوع من البدل ( بعض من كل ) بدل يسمى ( بدل التفصيل ) : وهو أن نذكر المبدل منه ، ثم نذكر بعده أقسامه كلّها أو عدداً منها . مثال : احترمُ النَّاسَ : غنيَّهم وفقيرَهم .
    ـ احترمُ : فعل مضارع مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره . والفاعل : ضمير مستتر تقديره أنا.
    ـ الناسَ : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهر على أخره .
    ـ غنيَّهم : بدل منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهر على أخره . وهو مضاف .
    ـ الهاء : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه . ـ الواو : حرف عطف .
    ـ فقيرَهم : اسم معطوف منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهر على أخره . وهو مضاف .
    ـ الهاء : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
    ....................................................................

    ثالثاً : بدل الاشتمال
    هو ما كان المبدل منه مشتملاً على البدل. أو ما كان البدل فيه شيء متعلق بالمبدل منه وليس جزء منه ويتصل بالبدل ضمير يعود على المبدل منه ، ويطابقه في الأفراد والتذكير
    مثال : أعجبني الطالب أخلاقه فالشيء الذي أعجبني هو أخلاق الطالب وليس ذات الطالب .
     أعجبني عليٌّ علمُه .
    ـ علمُ : بدل ( اشتمال ) مرفوع ، وعلامة رفعه الضم الظاهرة على أخره . وهو مضاف .
    ـ الهاء : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
     تمتعتُ بالبستانِ أريجِهِ .
    ـ أريجِ : ـ خلقُ : بدل ( اشتمال ) مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره . وهو مضاف .
    ـ الهاء : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
     ملحوظة : يشترك بدل ( البعض من كل ) وبدل ( الاشتمال ) في أمرين هما :
    - كلاهما يشتمل على ضمير ملفوظ أو مقدر يطابق المبدل منه .
    - كلاهما يمكن تحويل البدل إلى مضاف والمبدل منه إلى مضاف إليه على النحو التالي :
    الجملة التي تشتمل على بدل ) بعض من كل ) أو ( اشتمال ) الجملة التي يتم فيها تحويل البدل إلى مضاف والمبدل منه إلى مضاف إليه - كتبتُ الدرسَ نصفه . كتبتُ نصفَ الدرسِ . - تمتعتُ بالبستانِ أريجِهِ . تمتعتُ بأريجِ البستانِ .

    أمثلة على أنواع البدل

    المثال المبدل منه إعرابه البدل نوعه إعرابه
    كانت السيدة شجرة الدر ذكية السيدة اسم كان شجرةُ بدل مطابق بدل مرفوع بالضمة
    حضر الطبيب محمد الطبيب فاعل محمدُ بدل مرفوع بالضمة
    رحل الشيخ الشعراوي الشيخ فاعل الشعراوي بدل مرفوع بالضمة
    انقضى النهار نصفه النهار فاعل نصفُه بدل بعض من كل بدل مرفوع بالضمة
    انكسر التمثال قاعدته التمثال فاعل قاعدتُه بدل مرفوع بالضمة
    أثر الزمن في الهرم قمته الهرم اسم مجرور قمتِه بدل مجرور بالكسرة
    رأيت السفينة شراعها السفينة مفعول به شراعَها بدل منصوب بالفتحة
    أعجبتني القصيدة فكرتها القصيدة فاعل فكرتُها بدل اشتمال بدل مرفوع بالضمة
    راقني الشاعر أسلوبه الشاعر فاعل أسلوبُه بدل مرفوع بالضمة
    انتفعت بالقرآن هديه القرآن اسم مجرور هديِه بدل مجرور بالكسرة
    أسعدتني الأم حنانها الأم فاعل حنانُها بدل مرفوع بالضمة


    تدريبات على البدل
    س1: عين المبدل منه والبدل وبين نوعه ثم أعربه فيما يأتي :
    1- كانت السيدة عائشة ذات ذكاء . 2- بنى الخليفة المعز القاهرة .
    3- رجع الجيش معظمه من الحرب .
    4- يسرني الطفل براءته . 5- قرأت الكتاب نصفه .
    6- لقب الشاعر أحمد شوقي بأمير الشعراء
    7- زارني أخوك محمدٌ .
    8 - بعتُ الحقلَ نصفَهُ.
    9- تمزَّقَ الثوبُ أكمامَه.
    10- أعجبني العصفورُ.
    11- علّمنا المعلّمُ صلاحٌ.
    12- تولى الخلافة الفاروق عمر
    13 – عمرُ بعدَ الصديقِ أبى بكرٍ

    س2 : عين البدل المطابق في ما يلي ، واضبط حركة آخره .
    1- ( اهدنا الصّراطَ المستقيمَ ، صراطَ الذين أنعمتَ عليهم غَيْرِ المغضوبِ عليهم ولا الضالين )
    2- قال تعالى : ( كذبت قومُ نوحٍ المرسلين ، إذ قال لهم أخوهم نوحٌ ألا تتقون )
    3- أحيا أمير المؤمنين محمد سنن النبي حرامها وحلالها .
    4- ( جعل الله الكعبة البيت الحرام قياماً للناس )
    5- إنّ الأسودَ أسودَ الغابِ همتها يوم الكريهة في المسلوب لا السلب .

    س3 : عين بدل البعض من كل ، وبدل التفصيل في ما يلي :
    1- حفظتُ القصيدةَ أجمل أبياتها . 2- ولله على الناس حجُّ البيت مَنْ استطاع إليه سبيلاً )
    3- قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( الدنيا يومان : يوم فرح ويوم هم ، وكلاهما زائل).
    4- أداوي حجود القلب بالبر والتقوى ولا يستوي القلبان : قاسٍ وراحم .
    5- ( قل إنّما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن)
    س4: عين بدل الاشتمال في ما يلي ، وأعربه :
    1- ( يسألونك عن الشهر الحرام قتالٍ فيه قل قتال فيه كبير )
    2- قتل أصحاب الأخدود * النارِ ذات الوقود ) .
    3- استمتعتُ بالمنظرِ جمالِه
    4- أنّ السيوف غدوها ورواحها تركت هوازن مثل قرن الأعضب.
    5- أقدر المواطن حرصه على نظافة بيئته .

    س5: عين البدل ثم أعد صياغة العبارات التالية ليصبح البدل مضافاً إلى المبدل منه ، واجرِ التغير المناسب :
    1- طربتُ للشاعر إنشاده . 2- تأثرت بالجاحظ أسلوبه . 3- ازدهرت عمان أبنيتها .
    4- قرأت القصة بدايتها . 5- ازدانت الشوارع أرصفتها . 6-أحببتُ الطلبة عملهم وخلقهم .
    13- قرأت القصة ثلثها 14 – أعجبتنى القصة أسلوبها .

    س6 : ضع كل بدل مما يأتي في فراغه الناسب من الجملة ثم بين نوعه .
    [ عبيرها – أبو بكر الصديق – نصفها – آثارها – خليل مطران ] .
    1- لقب الشاعر ......... بشاعر القطرين .
    2- أعجب السائح بمصر .........
    3- قرأت القصة ..........
    4- كان الخليفة ..........أول الخلفاء الراشدين .
    5- أعجبتني الزهرة .......

    س7: ضع بدلا مناسبا مكان النقط فيما يأتي وبين نوعه وأعربيه .
    1- أعجبني رفاعة الطهطاوي ................... 2- يسمى الخليفة ............ بالفاروق .
    2- قرأت القرآن ................ 4- فرحت بهذا ............... 5- أسعدني المدرس ............. 6- أصلحت التمثال .............. 7- شرب المريضُ الدواءَ ............... 8- بعتُ الحقلَ ..........
    9- أدهشني المعلمُ............... 10- الضمائر ثلاثة أنواع ................. 11- تمزَّق الثّوبُ ............. 12- قرأت عن الخليفة ................. 13- زارَني أحوكَ .............. 14- قابلتُ أصدقائي................

    س 8 : ( كان الشيخ محمد صديق المنشاوى نمطا فريدا في قراءة القرآن الكريم ، بدأ حياته منذ صغره ، وقد
    طاف بالوطن العربي معظمه ، يقرأ للعرب كلهم ، وقد أطربنا صوته عذوبته ).
    1- أعرب ما تحته خط
    2- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي :
    - بدلا مطابقا مرفوعا وآخر مجرورا . - بدل بعض من كل وبين الرابط . - بدل اشتمال وأعربه .
    - نعتا مفردا منصوبا وآخر مجرورا . - توكيدا وأعربه . - معطوفا وأعربه .






    3- أسلوبا المدح و الذم

    أسلوب المدح : أسلوب نستخدمه لأمر يستحق المدح و الثناء
    أسلوب الذم : أسلوب نستخدمه لأمر يستحق الذم و الهجاء
     يتكون أسلوب المدح و الذم من :
    (1) فعل المدح أو الذم ، للمدح : ( نعْمَ ـ حبَّذا) ، و الذمِّ : (بئْسَ ـ لا حبَّذا). .... أفعال جامدة ليس لها مضارع .
    (2) فاعل نعم وبئس وله أربع صور
    (3) المخصوص بالمدح: وهو الاسم الذي تمدحه جملة " نعْمَ ـ حبَّذا "، أوالمخصوص الذم الذي تذمه جملة " بئْسَ ـ لا حبَّذا " وله إعرابان ( مبتدأ مؤخر- خبر لمبتدأ محذوف )
    إعراب نعم : فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح ؛ يفيد المدح . إعراب بئس : فعل ماضٍ جامد مبني على الفتح ؛ يفيد الذم .
    حبذا: حب: فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد المدح ، و(ذا) اسم الإشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل. من الفعل والفاعل(حبذا) في محل رفع خبر مقدم.
    لا حب لا: حرف نفى مبنى ، حبَّ : فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد الذم ، و(ذا) اسم الإشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل. والجملة من الفعل والفاعل(لاحبذا) في محل رفع خبر مقدم.
    أولاً : أسلوب المدح : ( نعم – حبذا )
    نعم الخلق الفضيلة
     فعل المدح ( نعم )  فاعل المدح . (الخلق )  المخصوص بالمدح ( الفضيلة )
    نعم : فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد المدح الخلق : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم . الفضيلة : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة . أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو
    حبذا الصدقُ
    فعل المدح ( حبَّ )  فاعل المدح .(اسم الاشارة ذا )  المخصوص بالمدح ( الفضيلة )
    حبذا: حب: فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد المدح ، و(ذا) اسم الإشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل. والجملة من الفعل والفاعل(حبذا) في محل رفع خبر مقدم.
    الصدق: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة (ويجوز أن نقول: خبر لمبتدأ محذوف).

    ثانياً : أسلوب الذم ( بئس – لا حبذا )
    بئس القول الكذب
    أولاً : فعل الذم ( بئس )  فاعل المدح . (القول )  المخصوص بالمدح ( الكذب )
    إعرابه : بئس : فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد المدح القول : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم . الكذب : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .أو خبر لمبتدأ محذوف .
    لا حبذا الكذبُ
    فعل الذم ( لا حبَّ )  فاعل المدح .(اسم الاشارة ذا )  المخصوص بالذم ( الكذبُ )
    لا حب: فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد الذم ، و(ذا) اسم الإشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل. والجملة من الفعل والفاعل(لاحبذا) في محل رفع خبر مقدم.
    الكذب : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة (ويجوز أن نقول: خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي ).
    الصور التي يأتي عليها فاعل (نعم – بئس )

    (1) معرف ب(أل)  بئس اللعبة المصارعة.  نعم الرجل محمد.
    ( نعم ، بئس ) فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد ( المدح - الذم ) ( الرجلُ ، اللعبة ) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم
    ( محمد ، المصارعة ) مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة . أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو – هى )
    (2) مضاف إلي معرفة نعم خلق المرء الوفاء . بئس رفيق السوء الخائن
    ( خلق ، رفيق ) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم
    ( المرء ، السوء ) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
    ( الوفاء ، الخائن ) مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة . أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو)
    (3) ضمير مستتر وجوبا مميز بنكرة (أي يفسره التمييز)  نعم خلقاً الوفاء.  بئس خلقاً الخيانة.
    ( نعم ، بئس ) فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد ( المدح - الذم ) والفاعل ضمير مستتر تقديره هو والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم ( خلقاً ) تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة
    ( الوفاء ، الخيانة ) مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة . أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو)
    ويجوز أن يكون التمييز ( مثنى أو جمعاً ) مثل
    نعم خلقيْن الصدق والوفاء - بئس أخلاقاً الكذب والرياء والنفاق . ( نعم ، بئس ) فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد ( المدح - الذم ) والفاعل ضمير مستتر والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم
    (4) ( ما أو من ) الموصولتان.
     نعم ما يتصف به المرء الحماس. ( مـا )
     بئس من يؤذيك الحقود. ( مــن )
    بئس ما تفعله التخريب. ( مــا )
    ( نعم ، بئس ) فعل ماض جامد مبنى على الفتح يفيد ( المدح - الذم )
    ( ما – من ) اسم موصول مبنى فى محل رفع فاعل ، والجملة من الفعل والفاعل فى محل رفع خبر مقدم .
    ( الحماس – الحقود – التخريب ) مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة . أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو)
    هام جداً : لا تنسَ أنه بعد (من أو ما ) تأتي بعدها جملة تسمى جملة الصلة تفصل بينهما وبين المخصوص
    ملاحظاتٌ:-قد تلحق تاءُ التّأنيثِ الفعلانِ الجامدانِ نعمَ وبئسَ إذا كان الفاعلُ مؤنّثاً (نعمت الصديقةُ هندٌ).
    نعمت – نعم فعل ماض مبني على الفتح . والتاء تاء التأنيث مبنية على السكون ، لا محل لها الإعراب .
    الصديقة : فاعل مرفوع علامته الضمة ، والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم .
    هندٌ : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هى )
    تذكر أن
    [نعم ، و بئس] فعلان جامدان ليس لهما مضارع ولا أمر ، ولا يُشتق منهما .
    المخصوص بالمدح أو بالذم : يعرب : مبتدأ مؤخراً ،والجملة الفعلية قبله المكونة من الفعل الجامد قبله (نعم أو بئس)والفاعل عبارةعن(جملة فعلية)في محل رفع خبر مقدم ،أويعرب المخصوص (خبراً مرفوعاً لمبتدأ محذوف وجوباً ).
    يجوز في المخصوص بالمدح أو بالذم أن يتقدم على [نعم ، و بئس] فنقول :
    - الصدق نعم الخلق أو نعم الخلق الصدق - الكذب بئس صفةً . أو بئس صفةً الكذب
    إذا كان المخصوص بالمدح أو بالذم مفهوما من الكلام فإنه قد يحذف .
    مثل : نعم عاقبة المتقين أي ( الجنة) . مثل : بئس دار الكافرين أي (النار) .
    إذا جاء بعد نعم أو بئس كلمة نكرة منصوبة فإنها تعرب (تمييزاً) مثل : نعم عملا الإخلاص ، نعم العمل الإخلاص
    عملا : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، العمل : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
    من أفعال الذم التي مثل بئس الفعل ساء مثل : سَاءَ الرجل المنافق . ساء رجلاً المنافق .
    الاسم النكرة بعد [ نعم ، بئس ]يعرب تمييزاً ، والمعرفة يعرب فاعلاً
    المخصوص بالمدح أو بالذم مع (حبذا – لاحبذا)يعرب دائما مبتدأ مؤخر ولا يصح تقديمه على [حبَّذا َّ ولا حبَّذا] .
    يعرب اسم الإشارة (ذا) المتصل بكل من (حبَّذا – لا حبَّذا) اسم إشارة مبنى في محل رفع فاعل .
    يجوز أن يقع قبل مخصوص ( حَبَّذا ) أو بعده تمييز ، مثل : ( حَبَّذا رجلاً العالم ، وحَبَّذا العالم رجلا )
    نماذج للإعراب
    نِعْمَ الكريمُ خالدٌ نعم : فعل ماضٍ مبني على الفتح الكريم : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم . خالد : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )
    نعمت الفتاة فاطمة
    نعمت – نعم فعل ماض مبني على الفتح . والتاء تاء التأنيث مبنية على السكون ، لا محل لها الإعراب .
    الفتاة : فاعل مرفوع علامته الضمة ، والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم .
    فاطمة : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هى )
    بئس السلوك الغدر
    بئس : فعل ماض مبني على الفتح السلوكُ : فاعل مرفوع علامته الضمة ، والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم .
    الغدر : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )
    نعم فاعل الخير سعيدٌ نعم : فعل ماض مبني على الفتح فاعلُ : فاعل مرفوع علامته الضمة ، والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم . الخير : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة . سعيد : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )

    نعم قوما العرب
    نعم : فعل ماض مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر تقديره (هم) والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم
    قوما : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
    العرب : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )

     نعم طالبين محمدٌ وعلىٌ
    نعم : فعل ماض مبني على الفتح ، وفاعله ضمير مستتر فيه تقديره (هو) والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم
    رجلين : تمييز منصوب ، وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى .
    محمد : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )على : معطوف مرفوع مرفوع .

    نعمت فتاتين الأمنيتان
    نعمت : فعل ماض مبني على الفتح ، والتاء للتأنيث والفاعل مستتر تقديره هما ( والجملة فى محل رفع خبر مقدم ) .
    فتاتين : تمييز منصوب وعلامة نصبه الياء . الامينتان : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الألف .

     نعم ما تفعل الخير نعم : فعل ماض مبني على الفتح – والفاعل ضمير مستتر
    ما : اسم مبني على السكون في محل رفع فاعل .يفعل : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
    الخير : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )

     "نعم العبد إنه أوّاب" نعم : فعل ماض مبني على الفتح
    فاعل : فاعل مرفوع علامته الضمة ، والجملة الفعلية فى محل رفع خبرمقدم . والخصوص بالمدح محذوف ( أيوب )

     حبذا صديقا الوفي
    حبذا = حب : فعل ماض مبني على الفتح . ذا : اسم إشارة مبني على السكون ، في محل رفع فاعل والجملة الفعلية في محل رفع خبر مقدم ..صديقا : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
    الوفي : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف تقديره ( هو )على : معطوف مرفوع مرفوع

     حبذا المخلصون أصدقاءً
    حبذا :حب:فعل ماض مبني على الفتح .ذا: اسم إشارة مبني على السكون ،والجملة الفعلية في محل رفع فاعل رفع خبر مقدم
    المخلصون : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الواو ، أصدقاء : تمييز منصوب علامته وعلامة نصبه الفتحة .

     لا حبذا المهمل
    لاحبذا = لاحب : لا : حرف نفى حبَّ : فعل ماض مبني على الفتح . ذا : اسم إشارة مبني على السكون ، في محل رفع فاعل والجملة الفعلية في محل رفع خبر مقدم . المهمل : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، أو خبر لمبتدأ محذوف
    الصبرُ نعم الخلق
    الصبر : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة نعم : فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح
    الخلق: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة . والجملة الفعلية في محل رفع خبر للمبتدأ


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 4:31 pm